nizar85
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بكم في منتديات نزار العبيد
أتمنى لكم قضاء أجمل ، أرق ، وأمتع الأوقات برفقتنا
مع أطيب تحياتي لكم : سمير العبيد {ابو صهيب}


منتدى الشهيد نزار راجي عبد الله العبيد
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البابونج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samirko977
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 429
العمر : 30
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 20/09/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي:

مُساهمةموضوع: البابونج   الأحد مارس 13, 2011 1:53 am





هناك نوعان مختلفان من البابونج، ولكن تتشابه خصائصها كثيراً، و البابونج نبات عشبي حولي يبلغ ارتفاعه نحو 15- 50 سم، ساقه سريعة النمو كثيرة التفرع، ويزهر بعد 6- 8 أسابيع من إنباته، وأوراقه متناوبه ريشية، ومجزأة إلى أقسام صغيرة متطاولة خيطية.وللنبات رائحة منعشة مميزة، والنورة والأزهار المحيطة بيضاء اللون والأزهار الداخلية أنبوبية ولونها أصفر. يعيش البابونج في الحقول وعلى أطراف الأودية، وحول المنازل وعلى أسطح المنازل في بعض البلدان.
البابونج الألماني _ الهنغاري – العربي Anthemis nobelis
البابونج الروماني _الإنجليزي Matricaria Chamomilla

خصائص البابونج:
مسكن للآلام، مضادات حيوية، مضاد للفطريات، مضاد للالتهابات، مطهر للجروح والقروح، خافض للحرارة، مضاد للمغص، فاتح للشهية، مضاد لنفخة البطن ، هاضم ، منشط لأنزيمات الأمعاء، مدر للحيض، ويساعد في الولادة ، مقوّعام ، مهدئ للأعصاب.

طريقة الاستخدام : يمكن استخدامه على شكل شاي، أو مستخلص أو كبسولات.

المواد الفعالة في زهر البابونج:
يحتوي البابونج على مواد فعالة كثيرة، ومن أهمها هي مادة كامازولين chamazulene، والتي تخرج حينما ينقع البابونج في ماء حار، والتي تمتلك مفعولا قويا ضد الحساسية. وقد أثبتت الدراسات ان هذه المادة تمنع تكون مواد مسئولة عن حدوث التفاعلات التحسسية في الدم، كما توجد مواد أخرى في زيت البابونج العطري تنشط مادة الكامازولين بمنع تولد مادة الهستامين المسئولة عن ظهور الطفح الجلدي التحسسي ، كما تقوم مادة الكامازولين بمنع تخرش المعدة وذلك عن طريق إيقاف تولد الشوارد الحرة free radicals المسؤولة عن ظهور مادة الهستامين مما يفسر الاستخدام الشعبي للبابونج في اضطرابات المعدة.

كما يحتوي البابونج على مادة أبيجنين Apigenine، وهي مادة تمنع تكون البروتينات التي تسمح للخلايا السرطانية، في الرحم من الانتشار إلى أما كن جديدة. كما يمنع الابيجنين العمليات الالتهابية الضرورية للخلايا السرطانية كي تستطيع توليد مصادر دم خاصة بها.

استخدامات البابونج في التراث الطبي :
استخدمه المصريون لمعالجة الحمى خاصة الملاريا أما الأطباء الإغريق فقد وصفوة لعلاج الصداع، واضطرابات الكلى والكبد والمثانة، ومعالجة آلام الطمث ومشاكل الهضم.
في القرن التاسع عشر كان الأطباء في أوروبا يصفون البابونج من أجل علاج الجروح والقروح، والوقاية من الغرغرينا، أما في ألمانيا حيث لطب الأعشاب والطب المثلي مكانة عالية _ نتمنى أن تحذو الدول العربية حذوها _ مكانة عالية للبابونج فقد أدخلوه في كثير من الصناعات العلاجية مثل مستحضر( Kamillosan) لعلاج الجروح والالتهابات، بالإضافة إلى أشربة السعال والأدوية المركبة للإضطرابات المعوية.

الحفظ:
يفضل حفظة في أوانٍ محكمة الإغلاق بنية اللون.

الاستعمال:
1-3 ملاعق صغيرة تكمر في كوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق، ثم يصفى، ويشرب 2-3 مرات يومياً
الجهاز المناعي: ينشط الخلايا البلعمية Macrophages المسؤولة عن مهاجمة البكتيريا في الجسم والخلايا الليمفية نوع ب B-lymphocytes المسؤولة عن انتاج مضادات الاجسام ضد الفيروسات والبكتيريا.
موضعياً:
- للجروح والحروق – كمادات.
- الإنتانات الفطرية C.Albicans..
- للجهاز التناسلي – تعمل منه مغاطس لمدة ربع ساعة كل ليلة ويمكن زيادة مفعوله بإضافة ميرمية معه، وكذلك نبات عصا الراعي (بطباط).
- للجهاز العصبي:
مهدئ ويساعد في النوم- كوب من شاي البابونج محلى بالعسل قبل النوم بنصف ساعة، ويمكن اضافة نبات المليسة معه فيزيد مفعوله.
- للهضم يحتوي البابونج على مادة بيسابولول Bisabolol المرخية للعضلات الملساء، لذا فهو مفيد لمن يعانون من اضطرابات الأمعاء الغليظة.
للمرأة: يهدئ العضلات الملساء في الرحم، مما يخفف آلام الطمث ويدره.
محظورات الاستعمال:
البابونج نبات آمن، ولكن قد يعاني بعض الناس من الحساسية للبابونج، كما هو الحال مع أي مادة غذائية أخرى، لذا فعلى هؤلاء الامتناع عن تناوله.
كما يحتوي البابونج على مادة مميعة بنسبة بسيطة، وهي مادة الكومارين Coumarins، لذا فإن المرضى الذين يتناولون مادة الوارفرين يجب عليهم تجنب استخدام البابونج بكميات كبيرة.

منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول

**********************

**********************

صفحتنا على الفيس بوك:

http://www.facebook.com/?ref=home#!/pages/alsmran/104464786273436

********************

********************


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nizar85.yoo7.com
 
البابونج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
nizar85 :: ولاية الأسرة :: وزارة الصحة-
انتقل الى: